القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو جلال الدين خوارزم شاه ويكيبيديا

السلطان جلال الدين خوارزم شاه ويكيبيديا

من هو السلطان جلال الدين خوارزم شاه

جلال الدنيا والدين أبو المظفر منكبرتي حكم من (1220-1231) آخر سلطان خوارزمي تولى الحكم بعد أبيه السلطان علاء الدين محمد الخوارزمي بعد خسارته ملكه على يد المغول بقيادة جنكيز خان. أجبر على الرحيل للهند وهناك استجمع قواه واتجه راجعا لبلاده التي كان استرجعها أخوه غياث الدين فانتزعها منه وقام بحكمها فترة من الزمن.

جلال الدين خوارزم شاه

لم يعش من أسرة السلطان علاء الدين سوى ثلاثة من أبنائه نجوا من مذابح المغول بعد أن وقعت أمه في أسر المغول، وقُتل نساؤه وأطفاله، وقضى في جزيرة نائية في بحر قزوين ، وقبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة في (13 شوال 617 هـ الموافق ل 17 ديسمبر 1220م) أوصى بالسلطنة من بعده لابنه جلال الدين الذي وُلي السلطنة في ظروف قاسية تحتاج إلى رجال أقوياء تزيدهم المحن صلابة، ولا يتطرق اليأس إلى قلوبهم، ويظل الأمل حيا في قلوبهم، وكان السلطان من هؤلاء، لكن الظروف التاريخية كانت أقوى منه فاعتلى الحكم والمغول يسيطرون على بلاد ما وراء النهر، وهي تعد أهم أجزاء دولته المتداعية.

مسلسل جلال الدين خوارزم شاه

اتجه جلال الدين إلى الهند مع الناجين من رجاله وكانوا أربعة آلاف على هيئة مزرية، حفاة عراة كأنهم أهل النشور، وهاموا على وجوههم يبحثون عن مأوى لهم، غير أنهم في أثناء بحثهم اغاروا عل بعض البلاد وفرضوا إتاوات على أهلها. وقضى السلطان في الهند ثلاث سنوات جمع فيها قوة كبيرة من الجند الفارين من وجه المغول في الهند، وانضم إليه كثير من القادة الخوارزميين الذين قدموا إليه، وآلاف من المتطوعين الراغبين في الدفاع عن الإسلام، ونجح في مهاجمة بعض الأقاليم الهندية الواقعة في حوض نهر السند وغنم منها غنائم كثيرة وأخضعها لسلطانه.

الدولة الخوارزميه

غير أن ازدياد قوته واستفحال خطره جعل حكام السند يقفون في وجهه صفا واحدا ويطلبون منه مغادرة بلادهم، ولم يكن يستطيع أن يحاربهم جميعا فآثر السلامة وقرر العودة إلى أراضي دولته؛ لأنه لم يكن طامعا في الهند، وكانت إقامته بها مؤقتة حتى يستعيد قوته وتواتيه الفرصة للانقضاض على المغول.

بداية السلطان جلال الدين خوارزم شاه 

بدأ جلال الدين عهده بأن اتخذ من غزنة قاعدة للجهاد الإسلامي ضد المغول، وكان هو واليها من قبل في عهد أبيه السلطان محمد خوارزم شاه، وكان أهلها يجلونه ويقدرونه، واستطاع أن يكوّن بها جيشا كبيرا بلغ سبعين ألف مقاتل من الفلول الهاربة من المغول، وممن أخذتهم الغيرة على الإسلام وحب الجهاد من المتطوعين، ونجح في أن يؤلف بين قلوبهم ويوحد صفوفهم، وجاءته الأموال من وجهاء المسلمين وحتى فقرائهم لإعداد تلك الجموع وتسليحها والانفاق عليها.

زوجة خوارزم شاه

وكان المغول يتعقبون جلال الدين؛ لكونه أقدر الخوارزميين على جمع الناس ضدهم وأكثرهم جرأة على الحرب والقتال، حتى إذا بدأت طلائع الجيش المغولي تزحف نحو غزنة للاستيلاء عليها والقضاء على السلطان الجديد قبل أن تشتد شوكته، فاجأها جلال الدين بهجوم خاطف في ربيع الأول (618 هـ= 1221م) لم تصمد له ولحقتها هزيمة كبيرة قُتل فيها ألف رجل منهم.

نهاية السلطان جلال الدين خوارزم شاه 

خلف أوجتاي بن جنكيز خان أباه ، فعمل على استرداد البلاد التى آلت إلى جلال الدين ، فانتزع الري وهمذان ، وتعقب جلال الدين فى تبريز وأذربيجان ، وهزم المغول جيوش جلال الدين فى آمد ، وشردوا جنده ، وظل السلطان يتنقل من بلد إلى بلد ، والمغول تلاحقه أينما سار واتجه ، حتى وصل إلى جبال الأكراد بشمالي العراق ، وقد شك فيه بعض الأكراد ، فأخذوه وسلبوه ، وحبسه كبيرهم عنده ، ولكن رجلاً من الأكراد هاجم المنزل الذى كان فيه جلال الدين ، وقتله ثأرًا لمقتل أخ له على يديه.

موت جلال الدين خوارزم شاه

وبذلك انتهت حياة رجل طالما بحث عن ملكه وعاش لذلك طوال حياته ،وذلك في (15 شوال 628 هـ= 9 أكتوبر 1231م). وبمقتله سقطت الدولة الخوارزمية أمام المغول الذين سيطروا على أراضيها، وبدأت بعد ذلك مرحلة جديدة للغزو المغولي قادها هولاكو حفيد جنكيزخان فقضى على الخلافة العباسية في بغداد وسقطت في يديه مدن الشام كحلب ودمشق.

كوتاي جلال الدين

جلال الدين خوارزم شاه,مسلسل جلال الدين خوارزم,مسلسل جلال الدين,مسلسل جلال الدين الخوارزم شاه,مسلسل جلال الدين خوارزم شاه الحلقة ٢,مسلسل جلال الدين خوارزم شاه الحلقة 2,مسلسل جلال الدين خوارزم الحلقه 6 مترجمة للعربيه,مسلسل جلال الدين خوارزم الحلقه 5 مترجمة للعربية,جلال الدين,الحلقه 3 من جلال الدين خوارزم,اعلان 1 مسلسل جلال الدين خوارزم الحلقه 5 مترجمه للعربيه,جلال الدين خوارزم شاه الحلقة 5,جلال الدين خوارزم شاه الحلقة 3,اعلان 1 الحلقه 6 جلال الدين خوارزم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات