القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي تركان خاتون ويكيبيديا السيرة الذاتية

 السلطانه تركان خاتون خوارزم شاه 



من هي السلطانه تركان خاتون

تركان خاتون خوارزم شاه  

تركان خاتون كانت سلطانة خوارزمیة من قبيلة القانقلي وأم السطان محمد خوارزم شاه الثاني، ولدت السلطانه تركان سنة 1151م وغادرت تركان خاتون عاصمة خوارزم غرغانج قبل سقوطها أثناء الغزو المغولي لخوارزم، مع كل كنوزها وأموالها الملكية، ولجأت إلى حصن في لاريجان. 

وقوع تركان خاتون في الاسر

في سنة 620 هـــ / 1223م قرر جنكيز خان مغادرة أملاك الأمارة الخوارزمية ، فأمر قبل مغادرته لها تركان خاتون والدة خوارزمشاه علاء الدين محمد وزوجاته أن يلقين نظرةً أخيرة على أراضي وطنهن، وقد أشار المؤرخ ادوارد جرانفيل براون الى ذلك قائلاً:( وكيف وقفوا بها – أي تركان خاتون- فترة على حدود خوارزم لتنتحب على ملكها الضائع).

تركان خاتون في سجن المغول

أرسل المغول تركان خاتون الى سجن مدينة قراقورم عاصمة الأمبراطورية المغولية سنة 620هـ/ 1223م وبقيت هناك لسنوات عدة تعاني من الآم الحزن على ما أصابها وما أصاب ابنها وأسرتها، وقد ذكرت بعض المصادر التاريخية عن ما كانت تعانيه تركان خاتون من ذل وهوان وهي في الأسر.

وفاة تركان خاتون

ونقل المؤرخين عن ما ذكره خادمها بدر الدين هلال قائلاً : ( آل امرها في الأسر من العسر،انها كانت تحضر تارات سماط جنكيز خان فتحمل منه ما يقوتها أياماً ) وهذا ما أشار اليه ابن خلدون قائلاً: (وبقيت تركان خاتون أسيرة عندهم في خمول وذل حتى وفاتها، توفت تركان خاتون وهي في السجن سنة 630هـــ / 1232م).

تركان خاتون مسلسل جلال الدين خوارزم شاه

تركان خاتون والدة علاء الدين,تركان خاتون ويكيبيديا,تركان خان خوارزمشاه,تركان خاتون مسلسل جلال الدين الخوارزمي,ام علاء الدين خوارزم شاه ,السلطانه تركان خاتون خوارزم شاه ,زوجة خوارزم شاه ,مسلسل خوارزم شاه ,جلال الدين خوارزم شاه ,أبطال مسلسل خوارزم شاه ,نهاية السلطان جلال الدين خوارزم شاه,تركان خاتون الخوارزمية,تركان خاتون مسلسل جلال الدين,تركان


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات