القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي سامية صلوحي ويكيبيديا

 سامية حسن صلوحي أول رئيسة مسلمة في تاريخ تنزانيا

سامية حسن صلوحي 

من هي ساميه صلوحي

أدت سامية حسن صلوحي اليمين الدستورية لتكون أول رئيسة لتنزانيا في تاريخ البلاد، وذلك في مجلس الدولة بدار السلام، عقب وفاة الرئيس جون ماغوفولي، وكانت الحكومة قد أعلنت وفاة الرئيس ماغوفولي، واستلام مقاليد الحكم بعده نائبته سامية حسن صلوحي (61 عاما).

من هي ساميه صلوحي أول رئيسية في تنزانيا

وقالت نائبة الرئيس سامية: "ببالغ الأسى أبلغكم بأننا فقدنا اليوم 17 مارس قائدنا الشجاع، رئيس تنزانيا جون بومبي ماغوفولي"، وأضافت أن ماغوفولي توفي في مستشفى في دار السلام بسبب "مشاكل في القلب" عانى منها خلال السنوات العشر الماضية، وأصبحت سامية حسن صلوحي أول امرأة تتقلد مثل هذا المنصب السياسي في أفريقيا عموما وفي شرقها خصوصا، وانضمت بذلك إلى قائمة قصيرة من نساء القارة التي تدير بلدانها.

سامية حسن صلوحي رئيسة تنزانيا

واختيرت سامية لتولي منصب نائبة الرئيس في العام 2015، وأعيد انتخابها لذات المنصب العام الماضي، ليمثل ذلك تحولا كبيرا في المشهد السياسي بتنزانيا والذي كان حزب "تشاما تشا مابيندوزي" يسيطر عليه منذ استقلال البلاد في العام 1961م، وانتخبت سامية لأول مرة لمنصب عام في عام 2000، وبرزت على الصعيد الوطني في عام 2014 كنائبة لرئيس الجمعية التأسيسية، التي تم إنشاؤها لصياغة دستور جديد لتنزانيا.

سامية حسن صلوحي السيرة الذاتية ويكيبيديا 

رغم توليها لمنصب نائبة الرئيس وشغلها منصب وزير دولة في الحكومة السابقة، إلا أن المعلومات المرتبطة بسامية قليلة، حيث تشير "بي بي سي" في تقرير خاص عنها، إلى أنها من مواليد يناير 1960 في ابين - زنجبار- اليمن، ودرست سامية الإدارة في تنزانيا، ومن ثم تخرجت من جامعة مانشستر في بريطانيا.

ساميه حسن صلوحي ويكيبيديا

وتزوجت في عام 1978 من حافظ أمير، الخبير الأكاديمي في قطاع الزراعة، والذي ظلّ بعيدا على أنظار وسائل الإعلام منذ أصبحت سامية نائبة للرئيس، ومثّلت سامية تنزانيا في جميع اجتماعات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي، ومجموعة شرق إفريقيا التي تعقد خارج البلاد، وسارت ابنة سامية وهي موانو على خطى والدتها في ميدان السياسة، حيث تشغل حاليا منصب عضو بمجلس النواب.

تعرف على ساميه حسن صلوحي

من هي رئيسة تنزانيا,سامية حسن صلوحي,سامية صلوحي,من هي سامية حسن صلوحي,سامية صولوحي حسن,سامية صولوحو,سامية حسن صولوحي,سامية حسن صالوحي,سامية حسن,سامية صلوحي حسن,سامية حسن صلوحى,سامية حسن صلوح,سامية صلوحي أول مسلمة محجبة ترأس دولة إفريقية - عربي بوست,سامية سولوهو حسن,ساميه صلوحي,ماما سامية,سامية صلوحي.. أول مسلمة محجبة ترأس دولة إفريقية (بروفايل),ساميه حسن صلوحي,سامية,ساميه صلوحي رئيسه افريقيا,تعرف على ساميه صلوحي رئيسه افريقيا,سامية صلوحي.. أول رئيسة مسلمة في تاريخ تنزانيا,سامية سولو حسن,صلوحي تيفي,سامية صلوحي تويتر,سامية صلوحي فيس بوك,سامية صلوحي انستقرام,سامية صلوحي من اليمن,سامية صلوحي اصلها يمني,سامية صلوحي اصلها من اليمن,رئيسة تنزانيا من اليمن,رئيسة تنزانيا يمنية,سامية صلوحي من ابين,سامية صلوحي من زنجبار,سامية صلوحي يمنية,صلوحي سامية,سامية صلوحي ديانتها,ديانة سامية صلوحي,سامية صلوحي مسلمة,سامية صلوحي سنية,سامية صلوحي شيعية,سامية صلوحي مذهبها,ساميا صلوحي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات